•  
  •  
 

العنوان

توسيع نموذج قبول التكنولوجيا لتقنية التيليجرام لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال دمج المعايير الذاتية الكفاءة الذاتية

أسماء الباحثين باللغة العربية

د. حامد علي مبارك الشهراني

Abstract

In the Kingdom of Saudi Arabia (KSA), Telegram is one of the most popular social media networks. A deeper knowledge of the numerous elements influencing the intention of English as a Foreign Language (EFL) instructors to use Telegram could aid researchers and producers of educational technology in developing more effective and acceptable telegram technology. This study investigates the factors influencing EFL teachers' intentions to utilize Telegram for educational purposes in Saudi Arabia, given the increasing popularity of Telegram's use in education. To validate the measures and proposed research approach, 257 EFL educators were polled. A self-reporting questionnaire was used to collect data, which was then analyzed using structural equation modeling. Overall, the suggested research model explained 72% of the variance in the intentions of English teachers to use Telegram in the KSA. The regression analysis results revealed that subjective norms and self-efficacy, perceived ease of use, and perceived usefulness had indirect effects on the intentions of EFL teachers to use Telegram. Subjective norms influenced perceived usability, which positively increased perceived utility. It was discovered that self-efficacy strongly influences perceived usability but not perceived utility. The views of EFL teachers have a direct impact on their desire to use Telegram. In addition, perceived usefulness moderately influenced EFL teachers' plans to utilize Telegram. This study concluded that the perceived ease of use and utility predicted EFL teachers' intentions to embrace Telegram, with attitudes about Telegram functioning as a moderating variable. In addition, this paper discusses the ramifications for academics and policymakers. Finally, the study's future scope and limitations are examined.

الملخص

تعد تكنولوجيا التيليجرام إحدى شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية. ويمكن للفهم الامثل للعوامل التي تؤثر في نية استخدام معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتقنية التيليجرام أن يساعد الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم ومقدميها على تطويرها كتقنية أكثر فاعلية وقبولاً. مع تزايد شعبية استخدام التيليجرام في العملية التعليمية، وعليــه تهــدف هــذه الدراســة إلى استقصاء العوامل المؤثرة على نية معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في تبني تكنولوجيا التيليجرام لأغراض التعلم في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم توزيعها واعتمادها على عينة عشوائية مكونة من 257 معلمًا من معلمي اللغة الإنجليزية، وتم تحليل البيانات من خلال المعادلة البنائية SEM. بشكل عام، نموذج البحث المقترح فسرما نسبته 72٪ من نية استخدام التيليجرام لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية. وأظهرت نتائج تحليل الانحدار أن جميع العوامل التي تضمنها النموذج المقترح توثر معنوياً امال بشكل مباشر او غير مباشر على نية معلمي اللغة الإنجليزية لاستخدام التيليجرام. وأن المعايير الذاتية تؤثر على سهولة الاستخدام المدركة والتي بدورها كان لها تأثير إيجابي على الفائدة المدركة، ويوجد تأثير كبير للكفاءة الذاتية على سهولة الاستخدام المدركة، إلا أنه لا يوجد تأثير للكفاءة الذاتية على الفائدة المدركة. وتوصلت نتائج الدراسة ايضاً إلى أن الاتجاه نحو الاستخدام لها تأثير مباشر على نية الاستخدام. وكان لسهولة الاستخدام تأثير معتدل على نية استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لاستخدام التيليجرام من خلال الفائدة المدركة. أخيرًا، وجدت نتائج الدراسة أن سهولة الاستخدام والفائدة كان لها تأثير في نية معلمي اللغة الإنجليزية في اعتماد تقنية التيليجرام، مع تأثير اتجاهاتهم كمتغير وسيط. تعد نتائج هذه الدراسة مفيدة وذات أهمية للأكاديميين وواضعي السياسات، وقد خلصت النتائج مجموعة من التوصيات والدراسات المستقبلية.

Share

COinS