•  
  •  
 

العنوان

أثر استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تدريس مادة التربية الفنية لطالبات المرحلة الثانوية على مهارات التفكير :التأملي والإبدعي

أسماء الباحثين باللغة العربية

غادة شكري البكري

Abstract

The objective of the research is to measure the effect of applying the service-learning strategy on secondary school students while learning art education on the development of their mental abilities represented in each of the thinking skills. The research followed the semi-experimental approach and was conducted on a sample of 60 high school students. The results showed that there were statistically significant differences between the averages of the control and experimental groups in the post-measurement at the level of reflective and critical thinking skills, where the significance level came with values less than 0.05 on all skills, and the difference was in favor of the experimental group. Meanwhile, there were no statistically significant differences between the control and experimental groups in the post-measurement at the level of creative thinking skills. It was also found that there was a statistically significant difference between the averages of the pre -and post - measurements of the experimental group at the level of all thinking skills, as the level of significance came with a value less than 0.05 in favor of the post measurement. This indicates that there is a high impact of using the service-learning strategy in developing the thinking skills.

الملخص

هدف البحث من خلال إجراءاته إلى قياس أثر تطبيق استراتيجية التعلم الخدمي على طالبات المرحلة الثانوية أثناء تعلم مادة التربية الفنية على تنمية قدراتهن العقلية ممثلة في كل من التفكير (التأملي، الناقد، الإبداعي). اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتمت إجراءاته على عينة قوامها 60 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية أثناء دراستهن مادة التربية الفنية، قسمت العينة إلى مجموعتين متجانستين: مجموعة ضابطة درست المادة بالطريقة التقليدية المعتادة، ومجموعة تجريبية درست المادة باستراتيجية التعلم الخدمي. خضعت المجموعتان للاختبارات القبلية والبعدية لقياس قدراتهن في كلٍّ من مهارات التفكير قبل وبعد عمليات التدريس. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مستوى مهارات التفكير التأملي والناقد، حيث جاء مستوى الدلالة ذا قيم أقل من (0.05) على كافة المهارات، وكان الفارق لصالح المجموعة التجريبية، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين الضابطة و التجريبية في القياس البعدي على مستوى مهارات التفكير الإبداعي، كما تبين أيضاً وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مستوى كافة مهارات التفكير حيث جاء مستوى الدلالة ذا قيمة أقل من (0.05) لصالح القياس البعدي، مما يدل على وجود أثر عالٍ لاستخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفكير لدى طالبات المرحلة الثانوية أثناء دراستهن لمقرر التربية الفنية.

Share

COinS